www.ibnkatheer.com


مدرسة ابن كثير الابتدائية بحاكمة أبو عريش
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زيارة مجلة صدى ابو عريش لمدرسة ابن كثير بحاكمة ابي عريش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاهرهم

avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 31/03/2011

مُساهمةموضوع: زيارة مجلة صدى ابو عريش لمدرسة ابن كثير بحاكمة ابي عريش   الخميس مارس 31, 2011 3:13 am



اتجهنا إلى قرية حاكمة بأبي عريش , وتوجهنا خصيصا لرمز التعليم في القرية وبيتها التعليمي الأول ( مدرسة ابن كثير الإبتدائية بحاكمة أبوعريش ) , حيث دخلنا إلى زواياها وفصولها ومناراتها لنشهد على التطور الكبير الذي شهدته المدرسة تباعا لما يشهده التعليم في المملكة العربية السعودية عامة وفي جازان خاصة من ازدهار وتطور كبير .

واتجهنا إلى غرفة رأس الهرم ومدير المدرسة الأستاذ فيصل الحسني الذي يتمتع بفن القيادة وفن الإدارة , واستطاع في أقل من عام أن يجعل من هذه المدرسة أسرة واحدة متماسكة مع المعلم ومع الطالب والعامل البسيط ويربطهم بالمجتمع لكي تشاركه همومه وأفراحه .

هذا الرجل الذي قابلنا بكل حفاوة وترحيب وفتح لنا أبواب هذا الصرح العظيم إنه الأستاذ فيصل الحسني مدير هذا الصرح التعليمي الذي تحدث لنا بداية عن نشأة المدرسة حيث قال :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد , تعيش مدرستنا ( ابن كثير الابتدائية ) في عهد النهضة التعليمية الرائدة التي حبانا الله بها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - والقيادة الحكيمة لهذا الوطن , ومتابعة من وزير التعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود واهتمام ورعاية من مدير التعليم بجازان الأستاذ شجاع بن ذعار ومدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة أبوعريش الأستاذ يحيى أبوهادي الذي كما تحظى به كافة المدارس في المحافظة .

ومدرسة ابن كثير الإبتدائية بحاكمة أبوعريش ذاك الصرح التعليمي الشامخ الذي تأسس عام 1381ـ على يد مديرها الأول الأستاذ محمد سالم العطاس وكانت تحتوي على فصلين فقط هما الصف الأول ( السنة الأولى ) ثم بمستواهم تم افتتاح فصل آخر وهو الصف الثاني .

وأول افتتاح للمدرسة كان تحت شجرة ابراية في مسجد الشغاطي - رحمه الله - بالحارة الوسطى ثم انتقلت للمسجد الجامع بحاكمة لمدة شهر ثم انتقلت المدرسة إلى عريش بناه الشيخ حسين أبو طرفه - رحمه الله - في شمال غرب القرية كان إيجارها ( 100 ريال فقط ) ثم بنيت مدرسة أخرى لعمر مخرش وصل إيجارها ( 5600 ريال ) سنويا ثم انتقلت إلى هذا المبنى الحكومي عام 1391هـ .

وتعاقب على إدارة المدرسة كل من : أ / محمد سالم العطاس ( مدير التعليم سابقا ) , أ / أحمد قاضي , أ / محمد أحمد رفاعي , أ / جده بن ناصر عقدي , أ / فيصل الحسني .

وينتظم في المدرسة حاليا 266 طالب , وعدد 30 من معلمين و إداريين وعاملين .

وحين سألناه عن الأنشطة التي برزت فيها المدرسة فأجاب : شاركت المدرسة بفعالية في أنشطة كثيرة سواء داخل المدرسة , ففي خارج المدرسة كان لها دور كبير في أسبوع المرور وأيضا أسبوع الشجرة وأسبوع الدفاع المدني , كما كانت لنا مشاركة فعالة في أهم يوم لوطننا الغالي وهو اليوم الوطني للمملكة , ومن أهم المشاركات هي : فرحة الوطن بعودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - ولي العهد لأرض الوطن سالما غانما بعد رحلته العلاجية خارج المملكة كما تبرز من الأنشطة داخل المدرسة اليوم الوطني والإفطار الجماعي والفعاليات المصاحبة له والدوري الرياضي .

كما كان هناك حفل تكريم للمعلمين المميزين في المدرسة في قاعة النورس وأيضا يوجد هناك نشاط خيري وهو توزيع الحقيبة الخيرية المدرسية التي قدمتها الجمعية الخيرية بأبوعريش بالتعاون مع مجلة صدى أبوعريش الالكترونية , ولا يفوتني في هذه المقابلة أن أتقدم بجزيل الشكر لرئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ محمود الأقصم وأعضاء مجلس إدارته ومدير الجميعة الأستاذ يحيى واصلي , كما لا أنسى مجلتنا الغالية صدى أبوعريش من الشكر والتقدير على كل ما تقوم به في مدرستنا الغالية .

و سألناه قبل أن ندخل المدرسة جمعنا الكثير من آراء معلمين وألياء أمور فالكل أجزم على حسن قيادتك لهذه الإدارة شهادة الجميع بأنك مدير ناجح فما هو سر هذا النجاح فقال : الحمد لله هذا بفضل الله ثم بتعاون طاقم المدرسة دون استثناء , فالكل هنا متعاون والنجاح دائما يحسب للجميع , ثانيا : للإدارة فن وهو فن القيادة الذي يجب أن يتمتع به المدير الناجح , فالحمد لله منذ البداية وضعت لكل شيء علاج واقتربت من جميع العاملين في المدرسة لنكون على مسافة واحدة وكنت كالأخ لجميع المعلمين أشاركهم كل شيء داخل المدرسة وخارج المدرسة , و والد لجميع أبنائي الطلاب وأنظر إليهم جميعا نظرة واحدة فهم أمانة في أعناقنا جميعا , وهم المستقبل الذي نحرص عليه جميعا لكي يكونوا أعمدة بناء هذا الوطن .

وحين سألناه عن تقييمه لمستوى طلاب ابن كثير قال : أقيم بأنهم من الأبرز على مستوى المحافظة وبشهادة القريبين من المدرسة والفضل في هذا يعود - بعد الله - إلى تميز المعلمين في مدرسة ابن كثير .

وعندما سألناه عن مستوى المعلمين هل هو متقارب أتمنى الإجابة هنا بشفافية فقال : أقولها لك دون مجاملة لمعلميّ : إن المعلمين هنا هم الأبرز وأترك الصورة تتحدث لكم عن كل ما يقوم به معلمينا حين تقومون بزيارة أركان المدرسة , وأضيف أيضا أنه يوجد لدينا من المميزين الإداري الناجح والفعال والذي عليه حمل كبير , وهو وكيل المدرسة الأستاذ محمد حمّد سليمان شامي وأيضا لدينا في الإدارة جندي مجهول له فضل كبير في تعاون الجميع وترابطهم ولا أصفه بالنجاح والتميز فقط ولكن بالإبداع أيضا وهو الأستاذ يحيى أبوشرحة .

وسألناه ماذا ينقص المدرسة من حيث النشاط فأجاب : في الحقيقة ما ينقصنا حاليا هو الكشافة , وأعد أبنائي الطلاب أن يكون لهم اعتبارا من العام القادم - بإذن الله - فريق لأشبال الكشافة وبحكم أنني كشاف قديم وأحمل الشارة الخشبية سأشرف بنفسي عليهم .

وحين سؤالنا له عن تواصل المدرسة مع أولياء أمور الطلاب فقال : هناك آلية معينة تقوم على أساس التواصل مع أولياء الأمور واستمراره , حيث خصصت لنا التربية والتعليم لوائح نتقيد بها وحين يستلزم الأمر زيارة ولي أمر طالب فيتم استدعائهم , كما أن هناك زيارات دورية لأولياء الأمور للمدرسة .

وقلنا له ما مدى تواصل المدرسة بالمجتمع من حولها فقال : إن من أهم إنجازات المدرسة بعيدا عن التعليم ربط المدرسة بالمجتمع فقد أصبح يربط مدرسة ابن كثير علاقة قوية بالمجتمع من حولها وصار للمدرسة دور كبير في مشاركة المجتمع أفراحه وأحزانه وأيضا ترابط المعلمين خارج المدرسة وتواصلهم مع المجتمع ومع بعضهم البعض تواصل فعال وملموس لدينا .

وسألناه عن أقدم معلم في المدرسة؟ فأوضح أنه الأستاذ والمربي الفاضل أيوب أبوشرحة الذي يعتبر منارة من منارات مدرسة ابن كثير .

لو تحدثنا عن النشاط الأبرز داخل المدرسة: فيبرز منها الدوري الرياضي لكرة القدم , والمسابقات الثقافية , والجماعات الطلابية وأفضل نشاط للجماعات هو جماعة التوعية الإسلامية بقيادة المربي الفاضل الأستاذ طلال أحمد رفاعي .

بعد ذلك دخل علينا الأستاذ يحيى أبوشرحة الذي أخذنا في جولة بدأناها بملعب المدرسة لنلتقي بالأستاذ خالد البار معلم التربية البدنية وتحدثنا إليه عن طلاب المدرسة فقال : يوجد لدينا ملعب مميز وأيضا غرفة للتربية الرياضية الذي وفرها لنا مكتب التربية والتعليم بأبوعريش مشكورا كل مستلزماتنا من أبرزها ( الفرفيره - تنس الطاولة - الهوكي ) وشكر مدير المدرسة على اهتمامه بأبنائه الطلاب لتوفيره المناخ المناسب لهم في المدرسة عامة وفي التربية الرياضية خاصة , وينظم دوري رياضي في المدرسة يتم تكريم أبطاله في نهاية كل فصل دراسي .

واتجهنا منها إلى غرفة الحاسب الآلي لنلتقي الأستاذ عبدالله زعله ومعه أبنائه الطلاب فشرح لنا كيفية تعامل الطلاب مع الحاسب الآلي , وقال : منذ خمس سنوات أصبح طلابنا يتعاملون مع الحاسب , ويعملون على برامج تدرس في المرحلة الثانوية ومنهم من يستخدم برانامج الوورد بحرافة , ومنهم من يقوم بعمل بعمل شرائح على البوربوينت بنفسه عمل المتمكن ولكم أن تروا ذلك بأنفسكم , وبالفعل شاهدنا تمكن الطلاب من استخدامها كما قال المعلم .

ثم اتجهنا لمصادر التعلم الذي لقيناه قمة في التنظيم ومهيأة تماما للطالب وتتميز بأحدث الأجهزة والمعدات المساعدة على التعليم الحديث .

واتجهنا لمكتية المدرسة والتقينا بالأستاذ علي ابو شرحة الذي رحب بقدومنا وبدأ يشرح لنا محتويات المكتبة وقال: هنا تكملة لمصادر التعلم بالإضافة لحاسبات مجهزة بإنترنت بحيث الطالب الذي أصبح ملم به يستطيع أن يمارس هوايته بالإطلاع أكثر من خلال الإنترنت , كما يوجد لدينا مقصورة المسجل التعليمي الذي يتعلم الطالب فيها من خلال الإستماع , كما يوجد الفيديو التعليمي وقاعة التعليم الذاتي ويستفيد منها الطلاب من خلال الكتب وقرائتها واستعارتها وأضاف : الحمد لله يتوفر في المدرسة كل سبل التعليم الحديثة وهذا بفضل الله ثم بفضل قيادتنا الحكيمة وإدارتنا الواعية مما يجعل طالب مدرسة ابن كثير يتفوق على أقرانه ويكون لبنة صالحة في بناء المجتمع .

واتجهنا إلى غرفة صعوبات التعلم والتقينا بالأستاذ أحمد جمعان العلوي وقال : إن من اختصاص عملنا هو تهيأة الطالب الذي يعاني من صعوبة في النطق أو شيء من التأخر الدراسي وحين سألناه عن مدى نجاح هذه التجربة قال : الحمد لله يتوفر لدينا من 3 - 6 طلاب في الفصل الدراسي وفي نهاية الفصل يصبح الطالب قادرا على العودة للدراسة مع زملائه والعودة للمنافسة معهم .

وفي الطريق تحدثنا للأستاذ يحيى أبوشرحة وسألناه : ماذا يميز مدرسة ابن كثير فأجاب : إنها مدرستي وشهادتي فيها مجروحة , وإن كان للتميز عنوان فعنوانه ابتدائية ابن كثير , وتحدثنا بعدها للأستاذ محمد عقدي بنفس السؤال فقال : الحمد لله يوجد لدينا مدير وضع لكل شيء ميزان , وعامل الجميع بالمعاملة الحسنى وأيضا معلمين أكفاء قادرين على حمل المسئولية .

بعدها عاد بنا الأستاذ يحيى ابوشرحة الذي تعب معنا منذ بداية الزيارة مشكورا إلى غرفة مديرالمدرسة الأستاذ فيصل الحسني وفي خاطري سؤال أأسأله أم لا ولكني قررت أن أسأله وأنا أنظر لهذه المدرسة النموذجية التي يتوفر فيها كل سبل إنجاح التعليم وما تحتويه قد لا يوجد في مدارس أهلية أخرى : لو عرض عليك الانتقال لمدرسة أخرى في مدينة أبوعريش وقريبة من منزلك فهل ستوافق على الإنتقال؟ فرد مبتسما : لقد عرض علي أكثر من مدرسة ولكن ما وجدته في هذه المدرسة من تعاون بين المعلمين وأخوة بين الجميع والطلاب المميزين يجعلني أتمسك بها جدا .

وفي ختام الزيارة شكرنا مدير المدرسة الأستاذ فيصل الحسني على هذه الزيارة الموفقة وقدم لنا هدية , وبدورنا نتمنى أن نكون قد وفقنا في سرد مدرسة ابتدائية ابن كثير بحاكمة أبي عريش , وكما عودناكم في إبراز رجالات التعليم في المحافظة وإنجازاته .





إعداد





علي محمد حمزي





ابراهيم عبدالله رفاعي





تصوير





يحيى عزيك [img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: زيارة مجلة صدى ابو عريش لمدرسة ابن كثير بحاكمة ابي عريش   الأحد أبريل 03, 2011 10:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشاركة رائعة من إنسان رائع بارك الله فيك ودمت بخير ... ولا تحرمنا مشاركاتك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ibnkatheer.mam9.com
 
زيارة مجلة صدى ابو عريش لمدرسة ابن كثير بحاكمة ابي عريش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ibnkatheer.com :: بيانات المدرسة :: نبذة عن المدرسة-
انتقل الى: